رد من تالا عن المعمار القوطي وحبيت ترتيب المعلومات
وهو عبارة عن فن نوع من انواع الفنون القديمة .
ظهر في القرن الثاني عشر الميلادي باوربا،وقداطلق رجال الفن في عصر النهضة على هذا النوع من الطرازالفني هوتي يعني همجي لاعتقادهم بان الامم التي اغارت على اوربا في تلك الفتره وهدمت القيم الرومانيه واستبدلتها بفنونها ما هي الامم همجيه
العمارة في الفن القوطي:
يلاحظ ان الكثير من النسب في العماره القوطيه محسوبه على اساس قامة الانسان ومن امثلة ذلك نسبة الابواب الى المباني فهي ليست محسوبه على اساس ضخامة المباني بل باعتبار قامة الانسان
ومن اشهر المعالم المعماريه لهذا الفن هو الكنائس والتي اعظمها كاتدرائية نوتردام دي بارى وشارترواميان بفرنسا وكولون وستراسبرج في المانيا
ظهر في القرن الثاني عشر الميلادي باوربا،وقداطلق رجال الفن في عصر النهضة على هذا النوع من الطرازالفني هوتي يعني همجي لاعتقادهم بان الامم التي اغارت على اوربا في تلك الفتره وهدمت القيم الرومانيه واستبدلتها بفنونها ما هي الامم همجيه
العمارة في الفن القوطي:
يلاحظ ان الكثير من النسب في العماره القوطيه محسوبه على اساس قامة الانسان ومن امثلة ذلك نسبة الابواب الى المباني فهي ليست محسوبه على اساس ضخامة المباني بل باعتبار قامة الانسان
ومن اشهر المعالم المعماريه لهذا الفن هو الكنائس والتي اعظمها كاتدرائية نوتردام دي بارى وشارترواميان بفرنسا وكولون وستراسبرج في المانيا
النحت القوطي:
يعتبر الفن القوطي فنا متقدما بالقياس الى النحت البدائي الذي كان معروفا في الفن الرومانسكي_الفن الذي كان شائع قبل القوطي_
وقدتفنن المثالون القوط في عمل تماثيلهم متخذين من الطبيعه نموذجا لهم فنرى في كنائسهم تماثيل للرجال والشيوخ تتمثل في القديسين اوالملوك والامراء وتماثيلهم النسائيه تتمثل في الملائكه والقديسين
وقدوصل فن النحت القوطي الى اقصى اذدهاره في فرنسا وخاصة في القرن الثالث عشر اما بانجلترا فلم يبلغ هذه المرتبه لعدم قبول البرتستانت وجود تماثيل في كنائسهم الا اذا استثنينا التوابيت التي تمثل الاشخاص المدفونين فيها
وقد استنبط النحاتون زخارفهم من الوسط المحيط بهم فزخرفوا تيجان اعمدتهم باوراق العنب والبلوط اللبلاب ونحتو تماثيل لحيوانات خرافيه ذات اشكال مخيفه والتي تبدو كمالو كانت اشكالا
كاريكاتوريه
يعتبر الفن القوطي فنا متقدما بالقياس الى النحت البدائي الذي كان معروفا في الفن الرومانسكي_الفن الذي كان شائع قبل القوطي_
وقدتفنن المثالون القوط في عمل تماثيلهم متخذين من الطبيعه نموذجا لهم فنرى في كنائسهم تماثيل للرجال والشيوخ تتمثل في القديسين اوالملوك والامراء وتماثيلهم النسائيه تتمثل في الملائكه والقديسين
وقدوصل فن النحت القوطي الى اقصى اذدهاره في فرنسا وخاصة في القرن الثالث عشر اما بانجلترا فلم يبلغ هذه المرتبه لعدم قبول البرتستانت وجود تماثيل في كنائسهم الا اذا استثنينا التوابيت التي تمثل الاشخاص المدفونين فيها
وقد استنبط النحاتون زخارفهم من الوسط المحيط بهم فزخرفوا تيجان اعمدتهم باوراق العنب والبلوط اللبلاب ونحتو تماثيل لحيوانات خرافيه ذات اشكال مخيفه والتي تبدو كمالو كانت اشكالا
كاريكاتوريه
0 التعليقات:
إرسال تعليق